منتديات الوكيل الفني


إعلانات
أهلاً وسهلاً بكم ...   

الوصف

العودة   منتديات الوكيل الفني > المنتديات الرئيسية > الدعم الفني للوكيل الفني

نبذة عن برنامج مهارات تقويم التحصيل الدراسي
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-2011, 12:29 PM رقم المشاركة : 1
abumrwan11
وكيل فني جديد
 
الصورة الرمزية abumrwan11

 

إحصائية العضو







abumrwan11 غير متواجد حالياً


افتراضي نبذة عن برنامج مهارات تقويم التحصيل الدراسي

الإطار التنظيمي


لبرنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي



رؤية البرنامج

أن يتم تطوير اختبارات مدرسية تطويرًا مستمرًا يسهم في توفير معلومات موضوعية وموثوقة عن تحصيل الطلاب


يستفيد منها الطالب والمعلم والمدرسة والإدارة التعليمية


د. إبراهيم مبارك الدوسري






المشاركون في هيكل المشروع



مدير المشروع


المشرفون التربويون مديرو المدارس المعلمون

اللجنة التنسيقية في الإدارات التعليمة

المشرف العام

المدير التنفيذي المشروع

الفريق الاستشاري

فريق الدعم الفني والتقني

مدير التعليم
مقدمة عن برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي:
يقضي نظام الاختبارات الحالي بتطبيق عدد من الاختبارات السنوية في المدرسة في أوقات محددة من العام الدراسي .ويوجد من هذه الاختبارات للمادة الواحدة في الصف الدراسي خلال العام ثلاثة عفوا صاحب الموضوع تعب في احضار الروابط هذه فيرجى منك الرد على موضوعه لترى الروابط تقديرا له ولترى الروابط رٌد باستخدام الوضع المتطور للردفقط اختبارات بحيث يغطي الأول منها في الفصل الدراسي الأول ، والثاني في الدور الأول ، والثالث لمن يكمل من الطلاب في الدور الثاني . وبينما يقدم اختبار الفصل الثاني للصف الثالث الثانوي مركزيا ، فإن معظم الاختبارات لجميع الفصول والصفوف تعد على مستوى إدارة التعليم ، أو على مستوى المدرسة ، أو المعلم .
ويبلغ عدد المواد الدراسية التي تعد لها اختبارات تحريرية في جميع الصفوف 262 مادة ، بواقع ثلاثة اختبارات في العام الدراسي . وفيما عدا الاختبارات التي تعد مركزيا من قبل الوزارة للفصل الدراسي الثاني لتخصصات الصف الثالث الثانوي ، فإن جميع الاختبارات تعد من قبل المعلمين في المدارس .

المشكلة :
يبذل مديرو المدارس والمعلمون جهودا ضخمة في إعداد الاختبارات المدرسية . ولتقدير حجم تلك الجهود ، يلحظ أن عدد النسخ المختلفة من الاختبارات التي تعد في الفصل الدراسي الواحد للمادة يبلغ ، بحد أقصى ، عدد المعلمين الموجودين في المنطقة !!! . كما يبلغ ، بحد أدنى ، عدد المدارس الموجودة في المنطقة إذا لم تشترك مدرستان على الأقل في اختبار واحد ، أو طبق في المدرسة اختبار واحد على الأكثر للمادة !!!.، ويعني هذا أن أعداداً كبيرة من المعلمين ، قد تصل الآلاف في بعض المناطق التعليمية ، تقوم سنويا بالإعداد للاختبارات الفصلية وكتابة أسئلتها وتصحيحها ورصد نتائجها .
وبلا شك فإن هذه الجهود، تمثل تكلفة اقتصادية وتعليمية لما تستقطعه من وقت ثمين للمعلمين يمكن استثماره على نحو أفضل في زيادة الوقت والجهد المخصص للعملية التعليمية.
هذه التكلفة تصبح مضاعفة إذا عرفنا أن تلك الجهود تتكرر سنويا، بسبب قيام المعلمين ، والمسؤولين عن الاختبارات في الوزارة ، بإعداد اختبارات جديدة كل عام، وعدم الاستفادة من الجهود التي بذلت في الأعوام الماضية . فعلى مستوى المدارس ليس من المتبع عادة أن يحتفظ المعلمون باختباراتهم أو أسئلتهم القديمة بغرض تطويرها أو إعادة استخدامها في مرات قادمة . وعلى مستوى الوزارة لا يتوفر حتى الآن قواعد معلومات للأسئلة والاختبارات التي تعد سنويا بحيث تمكن المشتغلين بها من إعادة استخدامها في الأعوام التالية ، ولم ينجم عن هذا التكرار في الجهود مضاعفة التكلفة فقط ، بل وضياع معلومات مهمة تساعد في تطوير أساليب التدريس والتقويم .
إلى جانب ذلك فقد أسفرت الممارسة عن جملة من المشكلات الهامة، لعل أبرزها :
1 - وجود اختلافات شاسعة في نتائج الطلاب ، ليست ناجمة بالضرورة عن اختلافات في الأداء بقدر ما تكون آتية من الاختلافات في نوعية ومحتوى النسخ المتعدد من الاختبارات والتباين في صعوبتها وتقدير درجاتها من معلم إلى آخر . ففرصة نجاح الطالب أو رسوبه في مادة ما تعتمد في جزء منها، ليس على قدرته أو مستوى تحصيله في تلك المادة ، بل على جملة من الاختلافات في الظروف والمعطيات المقترنة بالنسخة المستخدمة في الاختبار ، وتمثل هذه الاختلافات في الاختبارات والنتائج اختلافا في الفرص التي ينبغي أن تكون متساوية للطلاب ، وتناقضا مع مبدأ تكافؤ الفرص بتكافؤ الجهود عفوا صاحب الموضوع تعب في احضار الروابط هذه فيرجى منك الرد على موضوعه لترى الروابط تقديرا له ولترى الروابط رٌد باستخدام الوضع المتطور للردفقط .
2 - هناك احتمال كبير لتأثر صدق الاختبارات وثباتها سلبيا وفقا للأسلوب الذي تعد به حاليا . ويقصد بالصدق هنا مدى صلاحية الاختبارات للغرض من استخدامها أو مناسبتها للقرارات التي ستبنى على نتائجها . كما يقصد بالثبات خلو درجات الاختبارات من أخطاء القياس . ويشك أنه من خلال الأسلوب المتبع في إعداد الأسئلة وتأليف الاختبارات وإجراءات التصحيح، والنقص المعروف في كفاءات المعلمين والمشرفين في مجال القياس والتقويم، أنه يمكن الحصول على اختبارات صادقة ، أو ثابتة . فالمراحل التي يتم فيها حالياً إعداد الاختبارات لا تستغرق إلا وقتا يسيرا وتتم في غياب من وجود مواصفات مكتوبة أو أهداف إجرائية للمادة أو تحليل مفصل لمحتوى المنهج والسلوك المتوقع من التلاميذ في إطاره .
وينجم عن هذا ألا تعكس الدرجة التي يكتسبها الطالب عادة في كثير من الاختبارات \وخاصة تلك التي يعدها المعلمون ، المستوى الحقيقي لما اكتسبه في المادة .
أما كثرة الصيغ النسخ التي تعد بها الاختبارات، والاختلافات بين المعلمين في مضمون تلك الاختبارات ومحتواها، فإنه يقلل من ثبات الاختبارات عن طريق زيادة أخطاء القياس
زيادة الدرجات أو نقصها لأسباب ليس لها علاقة بمستوى أداء الطالب أو تحصيله في المادة بالتالي تأثر صدق الاختبار والمضامين الاجتماعية والتربوية للقرارات المبنية على نتائجه .
إضافة إلى ما سبق فإن النظام الحالي للاختبارات المدرسية قاصر عن القيام بالوظيفة المتوقعة للتقويم التربوي بسبب
1 - صعوبة متابعة تحصيل الطالب في المادة خارج نطاق نظام الاختبارات.
2 - صعوبة تقويم طريقة التدريس ومدى ملائمة محتوى المادة لأنماط ومستويات التعلم عند الطلاب .
3 - وجود بعض الممارسات التدريسية والتقويمية الخاطئة مثل التركيز على الحفظ دون استيعاب وتطبيق للمفاهيم والمبادئ العلمية في المادة الدراسية .
4 - صعوبة التعرف على الحد الأدنى من التعلم بالرغم من وجود نظام الشهادات والترفيع والإعادة .
5 - عدم إلمام الوزارة أو الجهات التعليمية بالمستوى التحصيلي العام للطلاب في مادة واحدة أو في جميع المواد مما ينجم عنه صعوبة تقويم الأداء التربوي والحكم على تحسن أو تردي العملية التعليمية سواء بوجه عام أو على نحو تفصيلي يخص إدارة عامة تعليمية معينة إدارة تعليمية ، مدرسة ، فصل ، معلم ، طالب ) .
6 - ضعف العلاقة بين التقويم والمنهج وأسلوب التدريس والتعلم .

الحل
مما سبق تبرز الحاجة إلى تطوير نظام للاختبارات المدرسية بحيث يؤدي إلى :
1 - خفض تكلفة إعداد الاختبارات عن طريق خفض الأعداد المشاركة في إعدادها من المعلمين، والحد من تكرار الجهود وضياعها .
2 - إيجاد اختبارات وأسئلة ذات مستوى عال من الجودة الفنية لتكون بديلا عن الاختبارات الحالية .
ويقوم الحل المقترح على أساس إيجاد نظام للاختبارات على مستوى الإدارة التعليمية ، بحيث يتم من خلال هذا النظام تنفيذ جميع مراحل إعداد الاختبارات وتطويرها وتحليل نتائجها وحفظ المعلومات عنها عن طريق الإدارة التعليمية وإتاحة استخدامها للمعلمين والمعلمات خلال عمليات التدريس اليومي وفي مراحل التقويم لوحدة دراسية أو لمنتصف الفصل أو نهايته .






    رد مع اقتباس
قديم 09-05-2011, 12:30 PM رقم المشاركة : 2
abumrwan11
وكيل فني جديد
 
الصورة الرمزية abumrwan11

 

إحصائية العضو







abumrwan11 غير متواجد حالياً


افتراضي تكملة الموضوع

ويتوقع أن يؤدي تنفيذ الحل المقترح إلى جملة فوائد لعل أبرزها :
1 - خفض التكلفة المتضمنة في إعداد الاختبارات ، وزيادة الوقت المتاح أمام المعلم للتركيز على العملية التعليمية والتدريسية .
2 - الإفادة من الكفاءات المؤهلة في مجال القياس والتقويم في تطوير اختبارات عالية المستوى والجودة الفنية والعلمية ولتدريب المشرفين والمعلمين في الإدارات التعليمية لتكوين المصادر التي تعتمد عليها في بناء الاختبارات وتطويرها . وقد تخرج حتى الآن من برنامج دبلوم القياس أعداد كافية تهيئ الفرصة لنجاح مثل هذا البرنامج. ويمثل عمل هؤلاء في البرنامج استثمارا لبرنامج التدريب، وتعميما للفائدة، بالنظر إلى قلة المتخصصين ونقص كفاءات المعلمين في مجال القياس والتقويم.
3 - تحسين جودة الاختبارات المدرسية ، وجعل الفرص متساوية أمام جميع الطلاب. ولا ريب أن توفير اختبارات ذات مستوى عال من الصدق والثبات يعزز من سلامة القرارات المبنية على نتائجها ، ويزيد من إمكانية الاستفادة منها في شتى الأغراض التعليمية .
4 - يتيح توفير نظام حديث للاختبارات المدرسية الفرصة لتطوير نظام متقن يمكن من استغلال التقنية والتقدم العلمي في مجال القياس والتقويم للرفع من كفاءة النظام التعليمي وزيادة فاعلتيه ومعاونة المعلمين على تشخيص العديد من الجوانب في عمليات التعلم .
5 - يمكن تعميم نتائج البرنامج على بقية إدارات التعليم في المنطقة، كما يمكن أن يتحول البرنامج في مراحل لاحقة إلى برنامج متكامل يعني بتطوير الاختبارات المدرسية على مستوى المملكة .


أهداف البرنامج :
1 - بناء ااختبارات المدرسية ذات مستوى عال من الجودة وتطويرها بصفة مستمرة 0
2 - تطوير نظم حديثة للمعلومات يشمل إنشاء قواعد للأهداف وللأسئلة ولنتائج الطلاب في الاختبارات .
3 - تدريب المشرفين ومديرى المدارس والمعلمين على كتابة الأهداف وإعداد الأسئلة والاختبارات واستخدامها وتفسيرها .
4 - اجراء البحوث التطبيقية لتحسين وتطوير اداء مدارس التعليم العام مقارنة بالتجارب ا لعالمية في مجال الاختبارات والتقويم .

تحليل لمحتوى الأهداف :

1 - بناء الاختبارات المدرسية :
يقوم العاملون في إدارة التقويم بتنفيذ برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي الاختبارات المدرسية وفق خطة واضحة لكل المراحل التي تمر بها عملية بناء الاختبارات يمكن أن يسير العمل في تطوير الاختبارات في أية مادة أو صف أو فصل دراسي وفقا للخطوات الآتية :
أ - كتابة الأهداف السلوكية :
ب - إعداد نماذج الأسئلة :
ج - كتابة الأسئلة :
د - وضع مواصفات الاختبارات :
هـ _ مرحلة التجريب :
و - إعداد الاختبار في صورته النهائية :
ز - تطبيق الاختبار :
ح - التصحيح :
في المراحل الأولى من البرنامج ، وتخفيفا للجهد الذي تستغرقه عملية التصحيح، ربما يكون من الأفضل أن تقوم المدارس نفسها بتصحيح الاختبارات ، وتزود المدارس إدارة التعليم بنتائج الاختبارات بعد الانتهاء منها ، ومن المهم في هذه الخطوة تطوير نظام على الحاسوب لحفظ النتائج تستخدمه المدارس عند رصد النتائج، بحيث يمكن نقله مباشرة إلى النظام المركزي للإدارة .

2 - تطوير قواعد المعلومات :
3 - التدريب :
4- البحث والتطوير :
مراحل تنفيذ البرنامج :
يتوفر حالياً لدى الإدارات التعليمية عدد من خريحي دبلوم القياس والتقويم مؤهلون بشكل جيد لتنفيذ البرنامج . ويمكن أن يمثل هؤلاء ، إضافة إلى الخبرات المتوفرة لدى الوزارة وإدارة التعليم الأساس اللازم لإنشاء إدارة للتقويم والاختبارات في الإدارة العامة للتعليم .
ويمكن تنظيم جهاز الإدارة بحيث ترتبط مباشرة بمدير عام التعليم ويوفر لها عدد من المختصين في القياس والتقويم ، إلى جانب عدد من الإداريين . ومن المتوقع أن تنفذ معظم مهام الإدارة بالتعاون مع المعلمين والمشرفين التربويين في الميدان .

عفوا صاحب الموضوع تعب في احضار الروابط هذه فيرجى منك الرد على موضوعه لترى الروابط تقديرا له ولترى الروابط رٌد باستخدام الوضع المتطور للردفقط لفتت الاختلافات انتباه الباحثين عن درجات مرتفعة في الشهادة الثانوية تؤهلهم للقبول في مؤسسات التعليم العالي . ويعتقد أن كثيرا من الطلاب يحصلون على درجات مرتفعة في الثانوية العامة بسبب المدارس التي ينتمون إليها .







    رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 06:59 PM رقم المشاركة : 4
ابو عبد العزيز
عضو
 
الصورة الرمزية ابو عبد العزيز

 

إحصائية العضو







ابو عبد العزيز غير متواجد حالياً


افتراضي

الله يعطيك الف عافيه يــــabumrwan11 والله يقويك على

عمل الخير وانت شمعة مضيئة في سماء التعليم







    رد مع اقتباس
قديم 29-06-2011, 11:28 AM رقم المشاركة : 5
مدير الوقت
وكيل فني جديد
 
الصورة الرمزية مدير الوقت

 

إحصائية العضو







مدير الوقت غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا على المجهود والله الموفق







    رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 09:45 PM رقم المشاركة : 6
الوسيم11
عضو
 
الصورة الرمزية الوسيم11

 

إحصائية العضو







الوسيم11 غير متواجد حالياً


افتراضي

الله يعطيك الف عافية على المجهود الرائع ولك جزيل الشكر







    رد مع اقتباس
قديم 19-12-2011, 07:22 PM رقم المشاركة : 7
مشايخي
وكيل فني جديد
 
الصورة الرمزية مشايخي

 

إحصائية العضو







مشايخي غير متواجد حالياً


افتراضي

الله يعطيك الف عافية على المجهود الرائع ولك جزيل الشكر







    رد مع اقتباس
قديم 19-12-2011, 07:32 PM رقم المشاركة : 8
مشايخي
وكيل فني جديد
 
الصورة الرمزية مشايخي

 

إحصائية العضو







مشايخي غير متواجد حالياً


افتراضي

الله يعطيك الف عافية على المجهود الرائع ولك جزيل الشكر







    رد مع اقتباس
قديم 30-01-2012, 12:05 AM رقم المشاركة : 9
خالد26
وكيل فني جديد
 
الصورة الرمزية خالد26

 

إحصائية العضو







خالد26 غير متواجد حالياً


افتراضي

شكر اخي الكريم الف شكر







    رد مع اقتباس
قديم 30-01-2012, 05:41 PM رقم المشاركة : 10
Alosh2000
وكيل فني جديد
 
الصورة الرمزية Alosh2000

 

إحصائية العضو







Alosh2000 غير متواجد حالياً


افتراضي

الله يعطيك الف عافية على المجهود الرائع ولك جزيل الشكر







    رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الاشراف العام : عصام حامد الجهني
بالتعاون مع برنامج إدارة تقييم مهارات التحصيل الدراسي بمحافظة جدة

الساعة الآن 09:24 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd